22‏/11‏/2011

محضر اجتماع اللقاء الأول

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده ....
أما بعد فلا يخفى على أحد ما للتربية والتعليم من أهمية في حياة الأفراد و المجتمعات و هذا المجال يتحقق بشكل ملحوظ في المدرسة مما يبين مدى ثقل الأمانة الملقاة على عاتقك أختي المعلمة ، لذا يرجى مراعاة الله سبحانه و تعالى و تقواه و العمل على تحقيق الرسالة وحمل الأمانة وفقني الله و إياكن لما يحب و يرضى .

في هذا الاجتماع يتم مناقشة عدة نقاط فيما يتعلق بـ :

أولاً : ملف المادة :
ضرورة وجود ملف لمادة الحاسب الآلي في ادارة المدرسة و يحتوي على الأقسام التالية ( يعهد به لمعلمة الحاسب):
  1. قسم التعاميم
    •   فهرس بالتعاميم الهامة للمادة و تواقيع المعلمة عليها ( تسلم المعلمة نموذج للفهرس ) + صور من هذة التعاميم.
  2. قسم الاجتماعات
    • محضر الاجتماع الأول مع المعلمة
  3. قسم المعمل
    • بيان بمحتويات المعمل
    • خطابات الصيانة التي ترفعها المعلمة
  4. أنشطة المعلمة و الدروس التطبيقية
  5. قسم خاص بالنماذج
ويحوي على صور من النماذج الخاصة بالمادة مثل استمارة التحضير الموحدة للمرحلة المتوسطة واستمارة متابعه طالبة متأخرة دراسيا واستمارة الحضور الصفي المتبادل بين معلمات الحاسب ضمن برنامج تبادل الخبرات الصفية .


  
ثانياً : معمل الحاسب الآلي :
  • ضرورة المحافظة على سلامة المعمل (بتوفير طفاية للحريق قرب المعمل )، و يكون ذلك بالتعاون مع إدارة المدرسة .
  • ضرورة المحافظة على نظافة الأجهزة بتوفير أغطية خاصة مناسبة لأحجام الأجهزة ، و العمل على تنظيفها دورياً .
  • ضرورة تنظيم البيئة الصفية للمعمل بتوفير الإضاءة المناسبة والتهوية و الوسائل التعليمية و التثقيفية .
  • ضرورة المحافظة على عهدة المعمل المستديمة و المستهلكة ( كحبر الطباعة و الأقراص..) بوضعها في دولاب خاص .
  • أهمية متابعة إجراءات الصيانة و الرفع بذلك للجهة المختصة في حينه .
  • إعداد بيان بمحتويات المعمل و وضعه في ملف المادة .( تسلم المعلمة النموذج الخاص )


  
ثالثاً : سجل الانجاز للمعلمة و دفتر المتابعة اليومية لأعمال الطالبات:
  1. سجل انجاز المعلمة والذي يحوي كافة البيانات المطلوبة مثل : البيانات الاساسية للمعلمة واهداف المادة والجدول الدراسي وتوزيع المقرر وكذلك كلمة المعلمة ورؤيتها ورسالتها والتحضير اليومي للدروس (انظري الاستمارة المرفقة لاهم بنود سجل الانجاز) مع مراعاة ضرورة التمهيد لكل درس ، مع ربط الدروس بالخبرات السابقة.
  2. متابعة أداء الطالبات بشكل مستمر و تدوين ذلك في سجل المتابعة اليومية لأعمال الطالبات للجزء النظري
  3. تفعيل سجل المهارات العملية للجزء العملي زمتابعه سجل الانجاز للطالبة والاهتمام باوراق العمل اليومية .


  
رابعاً : الوسائل التعليمية و دفاتر الطالبات(سجل انجاز الطالبه) :
  • ضرورة توفير وسائل تعليمية مناسبة للدروس النظرية و العملية ، بالاستفادة من تقنيات الحاسب المختلفة و إمكانيات المعمل ، وتفعيل صور الكتاب المدرسي والسبورة والعروض التقديمية لتبسيط المادة العلمية .
  • الاهتمام بسجلات الطالبات و متابعتها.
  • أهمية حل التطبيقات و الواجبات المنزلية في بداية الحصة و استخدام سجل المتابعة لذلك.

خامساً : الإدارة الصفية :
  • تنظيم البيئة المادية للصف ( تنظيم الأثاث في المعمل ما أمكن بطريقة تساعد على سهولة جلوس الطالبات و حركة المعلمة ، التنظيم في استخدام السبورة ، الاستخدام المناسب لوسائل التعليم ، مراعاة الظروف المادية من تهوية و إضاءة و نظافة ...).
  • تنظيم البيئة النفسية و السلوكية للصف (معاملة الطالبات على أساس العدل و الشورى و التسامح ،معالجة حالات الفوضى و توضيح القاعدة الأخلاقية والسلوكية في بداية الفصل الدراسي , تجاهل السلوك غير المرغوب فيه لمدة قصيرة و من ثم توجيه الطالبات المخلات بالنظام بالتدرج في أساليب التوجيه ، إثارة الدافعية لدى الطالبات لتقبل المادة و الرغبة في النمو الذاتي، تعويد الطالبات على قوانين الإدارة الصفية السلوكية في المعمل ).
  • تنظيم البيئة الاجتماعية و التواصل في الصف ( مناداة الطالبات بأسمائهن ، متابعة أنشطة الطالبات و توجيههن برفق مع التعزيز المناسب ، تقبل أفكار الطالبات دون السخرية منهن ، تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى الطالبات نحو العمل الجماعي لحل التطبيقات ، مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات ، متابعة الطالبات بطيئات التعلم ،تنويع التعزيز اللفظي و غير اللفظي).

سادساً : الاختبارات وتوزيع الدرجات :
  • ضرورة مراجعة الدروس النظرية و التطبيقات العملية قبل الاختبارات بفترة كافية ، و توثيق ذلك في سجل تحضير الدروس .
  • تقديم اختبارات المادة بشقيها خلال اسابيع المراجعه.
  • إعداد نماذج الاختبارات بحيث تغطي جميع جوانب المقرر ، وعرضها على المشرفة لمناقشتها التعرف على إيجابياتها و سلبياتها.
  • تنظيم ورقة الأسئلة وفق نظام الاختبارات التحريرية و الموجود لدى المدرسة .
  •  بالنسبة للاختبار العملي ضرورة إعداد ورقة اختبار لكل طالبة مع طباعة البيانات كاملة في أعلى الورقة و إضافة رقم الجهاز حتى يسهل الرجوع للإختبار عند الحاجة.
  • يتم تدوين درجة الطالبة على ورقة الاختبار العملي و تحفظ مع أوراق الإجابة على الاختبار التحريري في الجزء النظري من المادة.


سابعاً : طالبات المنازل ( خاص بالمدارس الحكومية) :
  • ضرورة متابعة طالبات المنازل و ذلك بوضع الإعلانات المسبقة و الاتصال هاتفياً عليهن لمتابعة أوضاعهن.
  • يتم اختبارهن بالجزء النظري فقط بالنسبة للمرحلة الثانوية و تحسب الدرجة من 30 ، ثم تحول حسب سلم التحويل الخاص بدرجات طالبات المنازل. اما المتوسطة فيختبرن بالجزئين العملي والنظري .

ثامناً: السلوك العام و العلاقات :
  • أهمية الحفاظ على المظهر اللائق المحتشم .
  • التحلي بالصفات الحميدة و تقبل التوجيهات وتنفيذها .
  • الحرص على عدم الغياب و التأخير إلا للضرورات القصوى و ضرورة إخبار المديرة في حينه.
  • الاهتمام بالنمو المعرفي بالقراءة و الإطلاع على كل ما هو جديد في مجال التخصص .
  • و الحرص على تبادل الخبرات كالدروس التطبيقية و الحلقات التنشيطية و تبادل الزيارات بين الزميلات من نفس التخصص.
  • إقامة علاقات إيجابية مع الإدارة و المشرفة يسودها الثقة و التعاون .


إضاءة : أختي المعلمة تذكري دائماً أنك قدوة لطالباتك ، فأحرصي على مراقبة الله في أعمالك و أقوالك و لا تنسي أن الكلمة الطيبة و الابتسامة صدقــة .


يمكنك تحميل المحضر من الرابط

ليست هناك تعليقات: